مدرسة الحدين الثانوية النموذجية



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مدرسة الحدين الثانوية النموذجية

مدرسة الحدين الثانوية النموذجية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أهداء الى كل من ساهم فى بناء هذا الصرح التعليمى العملاق الى أبائنا ومعلمينا وكل من له فضل علينا إهداء من خريجى المدرسة دفعه 2005/2006 وعنهم أيمن دومة مع تحيات أ/ شاكر ندا وأ/ عاطف عوض ابو احمد


    ده باقى منهج الجولوجيا عاوزين موزاكره ربنا معاكوا

    avatar
    أيمن دومة


    المساهمات : 19
    تاريخ التسجيل : 08/05/2008

    ده باقى منهج الجولوجيا عاوزين موزاكره ربنا معاكوا Empty ده باقى منهج الجولوجيا عاوزين موزاكره ربنا معاكوا

    مُساهمة  أيمن دومة الخميس مايو 08, 2008 1:36 pm

    سريان الطاقة في النظام الإيكولوجي

    إن العناصر الغذائية تسلك سلوكا مختلفا عن الطاقة فما أوجه الاختلاف بينهم ؟
    * العناصر الغذائية:
    تدور بين مكونات البيئة غير الحية والأحياء التي تتناولها في دورات حياتها المتتالية فمثلا لو تتبعنا مسار ذرة من الفوسفور فسوف نجدها تنتقل عبر المركبات الموجودة بالماء أو التربة إلى النبات ثم الحيوان إلى الكائنات المحللة التي نعيدها إلى التربة مرة أخرى وتعيد دورتها من جديد الى ما شاء الله .

    * الطاقة:
    تنتقل من الحلقة غذائية إلى حلقة تالية وأثناء ذلك يفقد جزء كبير منها بالتسرب كحرارة في كل حلقة خلال نشاط الكائنات الحية وتنفسها ولا يمكن استرداده مرة أخرى ولذلك نحن في حاجة مستمرة لطاقة الشمس التي تمد الأحياء بالطاقة من خلال عملية البناء الضوئي .

    1- هل تعلم إن الطاقة كالمادة لا تفنى ولا تستحدث من العدم. كما يقول القانون الأول للديناميكا الحرارية .ولكنها تتحول من صورة إلى أخرى.
    طاقة الشمس الضوئية ---> طاقة كيمائية ---> طاقة حرارية 0
    2- الطاقة المفقودة يعبر عنها بالقانون الثاني للديناميكا الحرارية الذي يعرف الطاقة المفقودة بالأنتروبيا أو العشوائية وينص هذا القانون على أن " التحول التلقائي للطاقة قد يتضمن فقدا على شكل حرارة لا يمكن استعادتها وينطوي ذلك على زيادة الأنتروبي أو الفوضى الكلية " ويمكن تلخيص القانونين بمنظور بيئي كما يلي :
    القانون الأول : كل الطاقة الداخلة إلى النظام الأيكولوجي والخارجة منه متوازنة تماما
    القانون الثاني : الأنتروبي ( فقد الطاقة ) أو الفوضى تتزايد في البيئة مع أى عملية تلقائية 0 وعلى ذلك يمكن القول بأن الطاقة لا تفنى ولكن تتدفق خلال النظام وتتحول إلى صورة تحرك التفاعلات وتقوم بالأنشطة المختلفة ثم تنتهي إلى طاقة حرارية مفقودة لا توجه أى عمل بعد ذلك 0
    المدة اللازمة لتدفق الطاقة في النظام البيئي تختلف من نظام لآخر فهي في :
    النظام البحري من 10: 12 يوما في المتوسط 0
    أما في النظام البري من 10-12 عاما في المتوسط 0

    كفاءة النظام الإيكولوجي ومعدلات الإنتاجية

    تقدر كفاءة النظام الإيكولوجي بنسبة ما ينتجه من مادة عضوية أو طاقة مختزنة إلى كمية الطاقة الضوئية المتاحة × 100

    * الإنتاجية الأولية :
    وهي درجة تحويل الطاقة الشمسية إلى طاقة كيمائية مختزنة في جزئيات الغذاء 0وتتفاوت الإنتاجية الأولية من نظام لأخر حسب طبيعة النباتات الموجودة وتوافر ظروف الإضاءة والمياه وثاني أكسيد الكربون والمغذيات وكذلك درجة الحرارة والضغط . الإنتاجية في الغابات الممطرة أكبر منها في المناطق الصحراوية (علل) .
    لأن الضوء هو العامل المحدد للإنتاجية الأولية في الغابات أما الماء فهو العامل المحدد في الصحراء 0

    * الإنتاجية الثانوية :
    هي سرعة تحول الطاقة من المنتج إلى المستهلك وتقدر بالزيادة في كتلة الحيوانات التي تعيش على استخدام الإنتاجية الأولية 0

    * طرق قياس الإنتاجية الأولية :
    (1) على اليابسة :
    ا- بوزن النباتات الناهية على مساحة 1م2 في موسم معين ومقارنته بمحصول أخر أو بمنطقة أخرى 0
    ب- تقدير عدد الأشجار والشجيرات في مساحة أكبر ومقارنتها.
    (2) في البحر عن طريق :
    ا- عد خلايا الهائمات النباتية في ا لتر من ماء البحر.
    ب- قياس كمية الأكسجين الصادر منها بعملية البناء الضوئي خلال مدة محددة .
    ج- تعيين كمية الكلوروفيل الموجودة في خلال الهائمات البحرية بطرق خاصة
    د- تقدر الإنتاجية الأولية الكلية على اليابسة بحوالي 100 مليون طن من المادة العضوية الجافة سنويا 0أما في البحار حوالي 50 مليون طن 0
    ه- الضوابط والحدود التي تحكم الإنتاجية الأولية :
    1- قدرة النبات على تثبيت ثاني أكسيد الكربون بفعل طاقة الشمس
    2-وجود الماء والمغذيات 0
    3- طبيعه النظام ألايكولوجى وظروفه وأنواع النباتات ودورات حياتها.
    ( تقدر منظمة الأغذية والزراعة (الفاوEAO )أن معظم الدول النامية لن تستطيع إنتاج الحد الأدنى من محاصيلها الغذائية بسبب تزايد السكان والطرق التقليدية في الزراعة ) وهى مهددة بالمجاعات والكوارث ويجب :
    1- رفع كفاءة إنتاجها الزراعى ، وتطوير الزراعة والرى والصرف .
    2- حماية المحاصيل وتخزينها بالوسائل الحديثه .
    3- انتخاب سلالات نباتية عالية الإنتاج سريعة النمو وأكثر مقاومة للأمراض وأقل أحتياجا للتسميد كما حدث فى الثورة الخضراء .
    أما في الدول المتقدمة تستخدم جميع وسائل العلم الحديث في رفع إنتاجها الغذائي من أجل الاكتفاء والتصدير
    المنظومات البيئية الرئيسية

    تعيش الجماعات الإنسانية في إطار منظومات رئيسية ثلاث وهي:
    1- المحيط الحيوي :
    وهو الحيز الذي توجد به الحياة ويتكون من الطبقات السفلي من الغلاف الغازي والطبقات السطحية من الأرض والغلاف المائي وما به عوامل ايكولوجية محتلفه ويشمل هذا المحيط الموارد الطبيعية و هو ليس من صنع الإنسان .

    2- المحيط المصنوع ( التكنولوجي ) :
    وهو كل ما صنعه الإنسان وأقامه في حيز المحيط الحيوي مثل المساكن - الصناعات - شبكات المواصلات - مراكز الطاقة .

    3- المحيط الاجتماعي :
    هو كل ما أقامه الإنسان من مؤسسات يعتمد عليها في إدارة العلاقات الداخلية بين أفراد المجتمع .
    ملحوظة :
    ويتضمن نشاط الإنسان تحويل مكونات الغلاف الحيوي ( التكاوين الجيولوجية - الظواهر المائية - المكونات البيولوجية ) إلى موارد له ويمر ذلك بثلاث خطوات 0
    ا- أن يكتشف الإنسان فائدة الشيء .
    ب- أن يخترع الإنسان وسائل الحصول على هذا الشيء ويطور هذه الوسائل
    ( التكنولوجيا ).
    ج- أن ينهض الإنسان بالعمل للحصول على هذا الشى وتحويله إلى مورد دائم .
    وتنشأ المشكلات البيئية نتيجة خلل ما أو تدهور ما في بعض التفاعلات والعلاقات المتبادلة بين المنظومات الثلاث .
    العلاقات الغذائية في النظام الإيكولوجي

    تنقسم التغذية في أى نظام بيئي إلى :-
    تغذية ذاتية مثل ---> النبات الأخضر .
    تغذية غير ذاتية مثل ---> الإنسان والعديد من الحيوانات .

    * الأنماط الرئيسية للعلاقات بين الأحياء :
    1- الافتراس ---> الأسد والغزال .
    2- المعايشة ---> سمكة الريمورا والقرش .
    3- التكافل ---> البكتريا العقدية ونبات الفول .
    4- التطفل ---> ديدان البلهارسيا والإنسان .
    5- الترمم ---> البكتريا وبقايا الأطعمة .
    التنافس في عالم الحيوان أكثر وضوحا عنه في عالم النبات كما يلاحظ في عملية الافتراس أنها ليس قاصرة على القط والفأر أو الأسد والغزال فهي تتناول الكثير من الكائنات الأخرى. ومن المعروف أن الافتراس أكثر شيوعا بين الثدييات ويلاحظ أنه عندما يزيد عدد الفرائس تكثر الحيوانات المفترسة إذا قضت جماعة من الحيوانات المفترسة على جماعة من
    الفرائس التي تتغذى عليها فلا يمكنها أن تستمر في الحياة 0
    غير أن ذلك لا يحدث في الطبيعة لماذا؟
    للأسباب الآتية :
    1- نقص الفرائس التدريجي يؤدي إلى خفض عدد الحيوانات المفترسة .
    2- الحيوانات المفترسة تتنوع فرائسها أى لا تقتصر على نوع واحد منها عادة .
    3- غالبا ما تصيد الحيوانات المفترسة الأفراد الضعيفة 0
    ملحوظة :
    1- توجد علاقة عددية بين الحيوانات المفترسة والفرائس .
    2- توجد علاقة تطورية بين كل من الفريسة والمفترس على مر الأزمان حيث يجبر الحيوان المفترس فريسته لأن ترفع من قدرتها على الجري والهرب وهذا يدفع الحيوان المفترس لكي يزيد من قدرته في عملية الصيد وإلا هلك جوعا.
    التوازن البيئي

    رصيد العناصر الكيمائية المختلفة في أى نظام بيئي يبقى ثابتا تقريبا تتبادله الكائنات الحية ثم تعود بعد موتها وتحلل أجسامها إلى التربة ليبقى متاحا لأجيال أخرى قادمة من الكائنات الحية فالكرة الأرضية لا يصلها شيء من خارجها إلا طاقة الشمس ومن ثم وجب أن تكون للعناصر دورات تنتقل فيها بين الكائنات الحية والمكونات غير الحية .
    يؤثر كل كائن حي داخل النظام الإيكولوجي في حياة الكائنات الأخرى ويتأثر بها 0
    وإذا لم تتعرض هذه الكائنات الحية لعوامل جديدة أو طارئة على النظام الإيكولوجي فإنها تقيم فيما بينها توازنا طبيعيا بيولوجيا (توزيع عددى ثابت ) .

    * عوامل اختلال التوازن البيئي :
    يختل توازن النظام البيئي في الحالات الثلاث التالية :
    1- إدخال نبات أو حيوان جديد إلى بيئة متوازنة ليس له فيها أعداء طبيعية مما يؤدي إلى اختلال التوازن مثل :
    ا- إدخال نبات التين الشوكي إلى استراليا عام 1788 حيث وجد البيئة المناسبة والغذاء الوفيرة فنما وتكاثر ولعدم وجود أعداء طبيعية له انتشر انتشارا كبيرا أدى إلى موت النباتات الأخرى وهروب الحيوانات 0
    ب- إدخال عشب الحسك إلى أمريكا أدى إلى انتشاره حتى أصبح من أكـبر الآفات في أمريكا
    ج- إدخال ورد النيل إلى مصر في القرن التاسع عشر أدى إلى انتشاره بصورة وبائية في النيل وقنوات الري وقد سبب ذلك فقدان كمية كبيرة من الماء وزيادة انتشار البلهارسيا وغيرها من الطفيليات .
    د- أدخلت الأرانب إلى جزيرة ليان ( إحدى جزر هاواي ) سنة1890 حيث وجدت بيئة مناسبة ولعدم وجود أعداء لها زادت سرعة نمو أعدادها .
    فأدى ذلك إلى خلو الجزيرة من النباتات مما أدى إلى اختلال التوازن البيئي وموت الأرانب و هجرة الطيور أوموتها .
    هـ- أدخلت دودة اللوز القرنفلية إلى مصر مع بذور قطن مصابة من الهند فانتشرت وأصبحت من أخطر الآفات الزراعية على محصول القطن 0

    2- إخراج حيوان أو نبات من بيئة متوازنة يؤدي إلى اختلال التوازن مثل :
    أ- عند استقرار الإنسان في بعض المناطق الجديدة في أمريكا قام باقتلاع الأعشاب والحشائش من الأرض لكي يزرع مكانها بعض المحاصيل اللازمة فأدى ذلك إلى قلة الأمطار وعدم نمو المحاصيل في هذه المناطق .
    ب- قتل البوم والصقور في إحدى الولايات الأمريكية سنـة 1886 ، لأن هذه الطيور كانت تتغذى على صغار الدواجن ولكن في نفس الوقت كانت تتغذى على الفئران وعند نقص عدد هذه الطيور في البيئة أدى ذلك إلى زيادة الفئران التي أحدثت ضررا بالمحاصيل الزراعية أكثر من قيمة صغار الدواجن 0

    3- تغير العوامل الطبيعية يؤدي إلى اختلال التوازن مثل :
    أ- التواء في القشرة الأرضية كما حدث بتلال المقطم التى كانت قاعا لبحر قديم فانحسرت المياه وأدى ذلك إلى هلاك الحيوانات المائية وظهور الحيوانات الأرضية .
    ب- عند ردم البرك والمستنقعات تهلك النباتات والحيوانات المائية التي كانت تعيش فيها وتظهر بدلا عنها حيوانات ونباتات أرضية .
    ج- كان المناخ في أوربا حارا في زمن البليوسين وكانت تنمو فيه أشجار النخيل والكافور ثم انخفضت درجة الحرارة بالتدريج حتى غطى الجليد الأرض في زمن البلستوسين فأدى ذلك إلى اختلال التوازن وهلاك كائنات البيئة الحارة وظهور كائنات البيئة الباردة 0
    ملحوظة :
    النظام الإيكولوجي يظل في حالة اتزان طالما استقرت الأمور في وضع معين فإذا تدخل الإنسان في النظام البيئي بطريقة غير منضبطة ولصالحة مباشرة أختل التوازن بسبب تدميره للسلاسل الغذائية ومأوى الحيوانات عند اقتلاع الغابات بالاضافة الى الملوثات السامة التى تطلقها المصانع والمبيدات .


    البيئة المصنوعة وأثرها على البيئة الطبيعية

    عندما بدأ الإنسان القديم في أول الأمر كان يسكن الكهوف وكانت أدواته بدائية بسيطة وأثره على البيئة غير ملموس وكل ما استطاع الإنسان أن يصنعه ويبتكره ليستخدمه مستمدا أساسا من مكونات البيئة.
    غير أن الإنسان وهو ينشئ البيئة المصنوعة أساء إلى البيئة الطبيعية مثل الصيد الجائر - قطع أشجار الغابات .
    ونحن في مصر قد ارتكبنا في الماضي عديداً من الأخطاء وتنبهنا لها اليوم وأدركنا مدى الخطأ الذي ارتكبناه في حق البيئة الطبيعية ؛فقد حولنا مئات الآلاف من الأفدنة الزراعية الخصبة إلى مناطق سكنية وصناعية ولوثنا النيل والترع والبحر 0
    وهكذا في الوقت الذي تستزرع فيه الصحراء نقضي على أجود الأراضي الزراعية وليس معنى هذا ألا ننشئ المدن بل إن ننشئها ولكن بعيدا عن الأراضي الزراعية إن علينا أن نتعامل مع البيئة تعاملا سويا يحقق ما نبغيه من تقدم .






    afro lol! study elephant elephant queen

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة مارس 29, 2024 3:10 am