مدرسة الحدين الثانوية النموذجية



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مدرسة الحدين الثانوية النموذجية

مدرسة الحدين الثانوية النموذجية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أهداء الى كل من ساهم فى بناء هذا الصرح التعليمى العملاق الى أبائنا ومعلمينا وكل من له فضل علينا إهداء من خريجى المدرسة دفعه 2005/2006 وعنهم أيمن دومة مع تحيات أ/ شاكر ندا وأ/ عاطف عوض ابو احمد


    الكفايات التدريسية الازمة للمعلم

    avatar
    dr_sabry


    المساهمات : 5
    تاريخ التسجيل : 02/05/2010

    الكفايات التدريسية الازمة للمعلم Empty الكفايات التدريسية الازمة للمعلم

    مُساهمة  dr_sabry الأحد مايو 02, 2010 3:27 pm

    • الكفاية التدريسية

    تعرف الكفاية التدريسية بأنها سلوك انسانى موجه تنعكس أثاره على مستقبل الفرد .

    كما تعرف بأنها مجمل تصرفات وسلوك المعلم والتى تشمل المعارف والاتجاهات والمهارات عند قيامه بأداء عمل يتسم بالكفاءة والفاعلية .

    أو يقصد بها مجمل تصرفات وسلوك معلم التربية الرياضية والتى تشمل المعارف والاتجاهات والمهارات أثناء الموقف التعليمى ويتسم هذا السلوك بمستوى عالى من الدقة .


    ـــ جوانب الكفاية التدريسية
    أولا: الشخصية
    الجانب المكونات
    الطالب المعلم كشخص المظهر العام – الصوت – الاتزان – الصحة العامة – المبادرة – العلاقة مع الاخرين الاعتماد عليه كمدرس – اللباقة فى المعاملة – الابتكار والتجديد – القدرة على الحكم

    ثانيا : الاهتمام بتخطيط الدروس
    الجانب المكونات
    الاهتمام بتخطيط الدرس - تحديد الأهداف التعليمية
    - تحديد الأهداف التربوية
    - تحديد محتوى الدرس المناسب
    - الاهتمام بتحضير وتنفيذ واخراج الدرس
    - استخدام الوسائل والطرق المناسبة للأنشطة
    - استخدام وسائل التقويم.


    ثالثا: مراعاة أسس التعلم الجيد
    الجانب المكونات
    أسس التعلم الجيد - النضج المرحلى .
    - القدرات – الاستعدادات – الفروق الفردية – مراعاة عوامل الأمن والسلامة
    - مراعاة عوامل التعلم الحركى .




    رابعا: القدرة على النمو المهنى
    الجانب المكونات
    القدرة على النمو المهنى ذاتيا - التنوع والابتكار- زيادة المعرفة حول التخصص التعايش مع الأحداث والمستجدات العالية .
    - تشجيع التلاميذ للمعرفة والثقافة الرياضية.


    ــ أساليب تقويم التدريس بالكفاية التدريسية

    1- أساليب عامة وتتمثل فى :-
    أ‌- الأسلوب التعويضي
    وفيه يعوض الطالب المعلم عدم نجاحه فى كفاية تدريسية تفوقه فى اكتساب أخرى من مجموعة الكفايات التدريسية المطلوبة .

    ب - الأسلوب الموحد
    وفيه على الطالب المعلم أن ينجح فى جميع الكفايات التدريسية المعنية بالقياس دون استثناء واذا تبين عدم تحصيله لكفاية واحدة من مجموع الكفايات قبل اكتسابه العام للكفايات التدريسية يعد غير كافى .

    2- أساليب خاصة وتتمثل فى :
    أ- أسلوب تحليل الدرس من حيث الإعداد – التنفيذ – الإخراج .
    ب- يحدد المشرف الكفايات التدريسية الكفايات التدريسية التى سيقوم عليها الطالب المعلم .
    ج – يحدد المشرف الفترات التى سوف يقوم فيها بعملية التقويم
    (أسابيع – شهور – وحدات دراسية).


    • أنواع الكفايات التدريسية

    ـ الكفاية العرفية
    عبارة عن مجموعة المعلومات والعمليات المعرفية والقدرات العقلية والوعى والمهارات الفكرية الضرورية لأداء المعلم لمهامه فى شتى المجالات والأنشطة المتصلة بالمهام .

    ـ الكفاية الوجدانية :
    عبارة عن أراء المعلم واستعداداته وميوله واتجاهاته وقيمه ومعتقداته وسلوكه الوجدانى ، وهى تغطى جوانب كثيرة مثل حساسية المعلم وتقبله لنفسه واتجاهه نحو المهنة

    ـ الكفاية الأدائية
    هى كفاءات الأداء التى يظهرها المعلم ، وتتضمن المهارات النفس حركية والمواد المتصلة بالتكوين البدنى والحركى.

    ــ الكفاية الإنتاجية
    وهى تعنى إثراء الفرد للكفايات فى عمله والبرامج التى تركز على على الكفايات الإنتاجية تعد لتخرج مؤهلا كفئا ، والكفاية الإنتاجية تشير إلى نجاح المتخصص فى أداء عمله.

    ــ الكفاية ومهارات التدريس
    يؤكد الكثير من المهتمين بمجال تدريس التربية الرياضية على ضرورة إعداد معلمى التربية أثناء الخدمة بواسطة الكفايات اللازمة لرفع مستوى الأداء كما ان التطور العلمى قد أضاف الكثير من الأساليب الحديثة التى يمكن الاستفادة منها فى تهيئة المجالات المختلفة للمعلمين حيث يتم إعدادهم بدرجة عالية من الكفاءة فى مهارات التدريس ومن تلك المهارات.:

    • تدريس الفريق

    تقوم فكرة التدريس بطريقة الفريق على أساس أن التدريس الذى يقوم به المعلم عادة يكون وحدة ذات نتائج محدودة بينما العمل الجماعى الغالب يكون له نتائج أكثر عمقا وشمولا، بمعنى أنه لو أحسن استثمار جوانب القوة للمعلم ونسقت جوانب جهود المعلمين بصورة تمكن كل معلم من إعطاء أفضل ما عنده من قدرات وخبرات يؤدى يؤدى ذلك الى تحسين وتطوير العملية التعليمية.

    ويبنى أسلوب تدريس الفريق فى إعداد طلاب التدريب الميدانى على أساس انتظامهم فى صورة مجموعة عمل مكونة من خمسة أو ست طلاب يشتركون معا فى التخطيط لدرس واحد وتنفيذه وتقويم أداءهم

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء مايو 07, 2024 10:48 am